0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف السعودية بواسطة (57.3ألف نقاط)
عُدل بواسطة

نتعرف واياكم على الدكتور حمدان ال الشيخ و الذى جرى تكليفه في وزارة التعليم بقرار ملكى من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بداخل إرجاع تكوين مجلس الوزراء الجديد ، و يعد الدكتور حمدان ال الشيخ صفة أكاديمية مرموقة ، و هو كان قد حصل على شهادة البكالوريوس فى تخصص الإقتصاد من جامعة الملك سعود ، و توج على الماجستير و الدكتوراة فى التنمية الإقتصادية من جامعة ستانفورد

 * سبق و أن كان يشغل وَظِيفَة نائب وزير التربية و التعليم لشئوون البنين ، و مستشارا فى الديوان الملكى

 * للدكتور حمدان ال الشيخ عدة مؤلفات فى نطاق علم الإقتصاد ، و وانتج عدد كبير من الكتب التى تعتبر مراجع هامة فى كثير من الجامعات و المكتبات و أهمها فى الإقتصاد القياسى و الإقتصاد الرياضى

 * يعتبرالدكتور حمدان ال الشيخ خبيرا فى نطاق تخصصه حيث نشرت له عدة وسائل إعلام أجنبية مقالات و كتابات اقتصادية ، و كان له حضور بارز فى عدد كبير من المؤتمرات الإقتصادية .

"حمد ال الشيخ" يدشن وشة عمل

أطلَقَ معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ اليوم, بوجود قيادات التعليم العام والمهني والخبراء, ورشة عمل لتقييم واقع قطاع التعليم العام ونواتجه واتجاهات العمل المأمولة على حسب ما يدفع إلى احراز تطلعات التعليم في رؤية المملكة 2030م, لتحسين العملية التعليمية إنتقَالاً لمراكز متقدمة بين الدول، والوقوف على نتائج الاختبارات الدولية للطلبة وتقييم مخرجاتها سعيًا للخروج بعدد من القرارات والتوصيات التي تسرع من تنامي نوعية الأداء التعليمي, وذلك بمقر وزارة التعليم بالرياض. 

واستهلت ورشة العمل التي امتدت حوالي 9 ساعات متواصلة, بعرض واقع وتطلعات قطاع التعليم العام, وتحديدًا ما يرتبط بالاختبارات الدولية، ومعالجة الفاقد التعليمي على حسب ما أظهرته نتائج اختبار TIMSS للصف الرابع، والثاني معدل في الرياضيات، والعلوم ونتائج اختبارات PIRLS للصف الرابع في القراءة, على حسب بيان صادر عن البنك الدولي لسنة 2019م. 

واستعرضت الورشة تصنيف الاختبارات المركزية, والاختبارات التحصيلية, ونتائج اختبارات القدرة القرائية على الصفين الأول والثالث ابتدائي للعام 1439هـ, من خلال مؤشرات التوزيع النوعي لمستوى الكفاءة التي أجرتها الإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة على حسب المهارات المكتسبة. 

بعد ذلك, ألقى معالي وزير التعليم كلمة ذكر فيها ضرورة التوقف على أهم محطات الواقع التعليمي الراهن بشفافية، وإيجاد حلول تطويرية للتحديات التي تقابل تحسين العملية التعليمية، وتوفير عمل ميداني يبشر بمستقبل إيجابي للعملية التعليمية, انطلاقًا من مكانة المملكة التي تُعد إحدى بلدان فرقة العشرين. 

وأكد معاليه, ثقته بالعاملين في التعليم للتوصل الى رسالتهم التربوية المخلصة وردم الفجوات في العملية التعليمية بين الإدارات العليا ومن في الميدان، داعيًا قيادات العمل التعليمي إلى أهمية تكثيف الجهود لخفض الفاقد التعليمي من خلال الاهتمام بما يطرأ داخل المدرسة. 

كما ونوه آل الشيخ إلى ضرورة معالجة أي عطل في عملية توزيع المدارس والمعلمين، وأي تقصير متصل في عمليات التطوير المهني للمعلمين والمعلمات، مشددًا على جعل الناتج التعليمي الهاجس الرئيس في ذهن كل مشرف داخل العمل وخارجه على حسب خطة عمل فعلية وواضحة لا تغرق في التنظير والاستراتيجيات التي تدخل العملية التعليمية في دوامات كبيرة. 

واوضح للحضور أن حالة الرضا التعليمي التي نعيشها غير صحيحة إذ لا بد من وقفة جادة للتوصل الى الرضا الحقيقي، مؤكدًا ضرورة المحاسبة إزاء ما يوفر من عمل وعلى مستوى كافة موظفي ومنسوبات التعليم للتوصل الى الناتج التعليمي المنشود. 

وحدد معاليه 100 يوم عمل أمام القيادات التعليمية للتوصل الى ناتج تعليمي متغير, من خلال إيلاء الميدان اهتمامًا أكبر، وترك العمل المكتبي، والوقوف على كل التفاعلات التعليمية، بعيدًا عن التقارير المكتبية. 

واردف قائلا أن على كل مدير تعليم القيام بزيارة أسبوعية للمدارس والعمل على رفع مستوى الأداء التعليمي، ونزول كافة المشرفين التربويين للميدان وزيارة 4 مدارس يوميًا، وترشيد المبادرات والحفلات والزيارات الخارجية والتركيز على الاهتمام بالبيئة المدرسية وما يلزمها من احتياجات، والاهتمام بالكتاب المدرسي وحلول الطالب وتصحيح المعلم، والاختبارات الدولية والتدريب عليها من خلال اختبارات تشابهها في كل مدرسة. 

وقال آل الشيخ :" نحن الآن أسفل متوسط 400 درجة وطموحنا أن نصل إلى 550 درجة قبل اختبارات TIMSS في شهر أبريل المقبل"، داعيًا لعمل اختبارات تحصيلية متواصلة للصفين الرابع والثاني معدل للوقوف على المتغيرات والتحديات في حينها، وزيادة متوسط تنمية القراءة والكتابة لدى الطالب في الحصص الدراسية بواقع 5 - 10 دقائق لجميع حصة.

 وتطرقت ورشة العمل إلى عدد من المبادرات لمنظومة التعليم والتدريب في رؤية المملكة 2030 تشارك بها وزارة التعليم في 6 برامج من برامج الرؤية وهي برنامج تنمية القدرات البشرية، وتقوية الشخصية الوطنية، وجودة الحياة، والتحول الوطني، والشراكات الاستراتيجية، والتخصيص، ويتم التركيز فيها على محاور البيئة التعليمية، والمعلم، والطالب، والمنهج.

 في محور البيئة التعليمية, تم إجراء تطلعات لتطوير نموذج حوكمة فعّال بقيادات ممكنة وصلاحيات لإدارات التعليم، واستبدال المباني المستأجرة بمباني تعليمية حديثة، ووفقا مجمعات تعليمية بدل المدارس الصغيرة وتزويد كافة المدارس بالبنية التحتية الرقمية، وإنشاء المدارس الافتراضية، وتقديم وجبات صحية في المدارس، والتوسع في النقل المدرسي، وإيجاد نموذج مستدام لصيانة البنية التحتية، وتقديم الحراسات الأمنية وأدَواتْ الحرس والسلامة.

 وعن محور الطالب, تم إجراء تطلعات لزيادة نتائج الطلاب في الاختبارات الدولية في الرياضيات والعلوم والقراءة، وزيادة نسبة الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام، وزيادة نسبة الالتحاق في رياض الأطفال، ورفع نسبة المدارس التي تتيح الدعم للطلبة الموهوبين، وزيادة نسبة الطلاب الحاصلين على جرعات تدريبية في الشركات والمؤسسات، وتفعيل دور العائلة في العملية التعليمية مع إجراء برامج إثرائية لتعزيز صفة الطالب وتقوية الهوية الوطنية.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
تم الرد عليه بواسطة (57.3ألف نقاط)
وزير التعليم
موسوعة الحل موسوعة سعودية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل فبراير 26 في تصنيف السعودية بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل ديسمبر 5، 2019 في تصنيف السعودية بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل سبتمبر 8، 2019 في تصنيف السعودية بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل مارس 10 في تصنيف السعودية بواسطة admin (57.3ألف نقاط)
...