0 معجب 0 شخص غير معجب
سُئل في تصنيف الكويت بواسطة (71.6ألف نقاط)

تخصصات جامعة الكويت هي ما يبحث عنها الكثير من الطلاب بعد الانتهاء من دراسة الفترة الثانوية مباشرة، حيث تعتبر هذه الجامعة من أبرز وأفضل الجامعات العالمية التي تتيح الكثير من التخصصات الجامعية المستقبلية، وقد تمكَّنت جامعة الكويت أن تشير انتباه الكثير من الطلاب حول العالم لما حققته من تتيح واضح ساعدها على احتلال مكانة مرتفع بين جميع الجامعات العالمية الرائدة في وقت قصير، كما أنها سعت تلك الجامعة إلى تطبيق احدث منظومة تعليمية متكاملة ومتطورة مما جعلها محط أنظار العديد من الطلاب الذين يبحثون عن إنشاء حياة عملية ناجحة.

image

جامعة الكويت

 جامعة الكويت جرى إنشاؤها في دولة الكويت وذلك في عام ١٩٦٦م، وكانت هذه الجامعة منذ البداية أحد الجامعات التي تهدف إلى.

 تأكيد مكانتها العلمية ولذلك حرصت على تطبيق أفضل وأحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة، بالإضافة إلى.

 التعامل من خلال وسائل التقنية الحديثة والمتطورة مما ساعدها على احتلال مكانة مرموقة بين جميع الجامعات، وتمكنوا أن تخترق جدار المنظومة التعليمية وتعلن عن ذاتها كواحدة من أفضل الجامعات العلمية العالمية.

 فقد احتلت جامعة الكويت المركز ١٣٧ على مستوى الشرق الأوسط بحسب للتصنيف العالمي للجامعات، وكما تمكَّنت تلك الجامعة أن تحقق النجاح، شملت جاهدة للتوصل الى الأفضل، وقد كان ذلك، فقد حصلت الجامعة على المركز ٢٦٧٧ في التصنيف العالمي للجامعات على مستوى العالم، وذلك يصر أن جامعة الكويت تمشي في خطى مستقرة حوالي التقدم والنجاح.

تخصصات جامعة الكويت

 جامعه الكويت من الجامعات العريقة الرائدة في مجالها، حيث تمكَّنت أن تحقق مكانتها التربوية بين جميع الجامعات العالمية، قد جرى إنشاء هذه الجامعة عام 1966 ومنذ ذلك التاريخ سعت الجامعة إلى تأكيد مكانتها، وصارت في خطى مستقرة حول احراز ذاتها، لتصبح واحدة من أفضل الجامعات العالمية التي يأتي إليها وفود من الطلاب من خارج الوطن ولذلك حرصت جامعة الكويت على تقديم العديد من التخصصات و المناهج الدراسية، لاتباع أفضل منظومة تعليمية علي الإطلاق، حيث يعطي لدارسي هذه التخصصات شهاده البكالوريوس كلا وفق تخصصه كما سعت الجامعة إلى إتاحة البرامج التعليمية العليا مثل الماجستير والدكتوراه.

 أعلنت الكويت استقلالها في عام 1961 لتبدا في مرحلة تحسين جميع قطاعات الدولة ما إذا كانت الاقتصادية أو السياسية أو التعليمية أو غيرها، ولكن لا نستطيع أن ننكر أن للجانب التعليمي الحظ الأوفر من هذا الاهتمام، حيث حرصت حكومة الدولة على تقديم جميع وسائل المساعدة من أجل الحصول على منظومة تعليمية متكاملة الأركان، وقامت بإدخال التوسعات على كافه التخصصات، حيث قامت بتأسيس كلا من الجامعات التالية:.

 كلية الآداب.

 كلية التربية.

 كلية العلوم.

 كلية البنات.

 وكان ذلك في عام 1966م، وتعد هذه الكليات هي حجر الأثاث، او كما يقال هي اللبنة الاولى في بناء الصرح التعليمي الشامخ الذي ساعد في تحسين جامعة الكويت، وتوالت التوسعات حتى جرى الإبلاغ عن انشاء عدد من الكليات الاخرى و اضافه العديد من التخصصات الجامعية وكان ذلك في عام ١٩٦٧م، لتعلن عن إنشاء كلا من:.

 كليه التجارة.

 كليه الحقوق.

 كليه الشريعة.

 كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 وفي هذه الفترة التطويرية جرى فصل كلا من كلية الطب وكلية العلوم حتى تصبح كلا منهما جامعة مستقلة بذاتها في عام ١٩٧٤م، بعد ذلك نضع كلية الكويت لبنة أخرى في جدار الكيان التعليمي الجامعي وذلك بالإعلان عن تأسيس كليتي الهندسة والبترول وهم من التخصصات الجامعية العلمية التي تمكَّنت أن تضيف مزيدا في كيان الصرح الجامعي العريق.

 ولم تكف جامعة الكويت إلى هذا الحد، بل تطلعت إلى مزيدا ورأت في التوسعات وادخال التخصصات الحديثة مسعى في تحسين الجامعة فقامت ببناء الكثير من الكليات الأخرى، وكان منها كلية التربية وجرى إضافة قسم التربية إلى تلك الكلية الحديثة ١٩٨٠م.

 وبعد ذلك بمرحلة قصيرة لا تتخطي عامين، أي في عام ١٩٨٢م، جرى إنشاء كلية الهندسة المدنية، كلية العلوم الطبية.

 كلية التمريض.

 بالإضافة إلى كلية الطب باختلاف تخصصاتها.

 وفي عام 19٩٦م، قامت الجامعة بتوسع الصرح الجامعي وإضافة عدد من الكليات الأخرى مثل.

 كلية الصيدلة.

 كلية طب الأسنان.

 وإكمالًا للخطة التطويرية الاستراتيجية التي وضعتها جامعة الكويت، فقد قامت بإضافة كلية العلوم الاجتماعية.

 وكان ذلك في عام ١٩٩٨م، وظلت الجامعة على هذا المنوال من التوسعات وإدخال التطورات، لتعلن في الختام عن القي فرقة هائلة من البرامج التعليمية الحديثة والمتطورة والتي تهدف بها إلى تقوية مكانتها التربوية والتعليمية، وقد بلغ عدد هذه البرامج إلى ما يرفع عن ٦٥ برنامج تعليمي متكامل أسفل ما يسمى ١٢ كلية في جامعة الكويت، وبتلك البرامج التعليمية فقد كانت إضافة بالغة في البرنامج التطويري الخاص بالجامعة.

 واستكمالًا لخطة تحسين البينية التحتية للمنظومة التعليمية جرى الإبلاغ عن ١٢ جامعة كدفعة واحدة لتصبح جامعة الكويت اول ذكر تعليمي متكامل وشامل، وجرى الإبلاغ عن هذه التخصصات على النحو التالي:.

  •  كليه طب الأسنان.
  •  كليه الحقوق.
  •  هندسة الحاسوب.
  •  كليه العلوم.
  •  كلية العمارة.
  •  كلية الآداب.
  •  كلية الطب.
  •  كليه العلوم الاجتماعية.
  •  كلية الصحة العامة.
  •  كلية العلوم الإدارية.
  •  كلية الهندسة والبترول.
  •  كلية العلوم.
  •  كلية التربية.
  •  كلية العلوم الطبية المساعدة.
  •  كلية الصيدلة.
  •  كليه الشريعة والدراسات الإسلامية.

شروط القبول بجامعة الكويت

 نصت المادة ١٤ من قانون الكويت الخاص بالجانب التعليمي، على أن التعليم من أولويات الخطة الاستراتيجية للتطوير، ولذا خصصت حكومة الدولة ميزانية ضخمة للنهضة بالتعليم، والتي بلغت قيمتها إلى ٣.٨ من قيمة الناتج القومي للدولة، وجعل جامعة الكويت من الجامعات الحكومية المجانية، كما حرصت حكومة الدولة على إتاحة عدد من الشروط العامة للموافقة طلب التسجيل في الجامعة، والتي سوف نوضحها لكم من خلال الفقرات التالية:.

 يتم قبول الطلاب الذين تحصلوا على المؤهل الدراسي الثانوي في مدة لا تز عن سنتين من تاريخ تقديم طلب الالتحاق بالجامعة.

 الطلاب الذين تحصلوا على معدلات نجاح معينة والتي تتمثل في الآتي:.

 معدل تراكمي بنسبة٧٠ ٪ لطلاب الثانوية العامة من القسم العلمي، وهو يساوي نسبة ٢.٥ من المجموع التراكمي.

 معدل تقييم تراكمي بدرجة ٧٦٪ لطلاب الثانوية العامة من القسم الأدبي وهو ما يساوي نسبة ٢.٩ من المجموع التراكمي.

 لا يحق لطلاب القسم الأدبي الالتحاق بالكليات العلمية والتخصصات العلمية المختلفة.

 لا يتيح للطلبة الذين جرى تسجيل قبولهم في الجامعة، بعد ذلك انقطعوا على المداومة الدراسية بعد حصولهم على عدد من المقررات الدراسية، بأن يجرب الالتحاق بالجامعة مرة أخرى أسفل مسمى الطلاب المستجدين.

قبول الطلاب من عيال الكويتيين الذين يعانون من عدد من الإعاقات الجسدية، ويتم ذلك بحسب لعدة من الشروط والأحكام العامة والتي تنص على :.

 – نسبة ٦٥٪ لطلاب الثانوية العامة من القسم العلمي.

 – نسبة ٧٢٪ لطلاب الثانوية العامة من القسم الأدبي، ولكن مع تدقيق جلب شهادة طبية معتمدة من قبل أحد الجهات الحكومية ذات الاختصاص والتي مفادها بأن الإعاقة هي سبب التأخر الدراسي وقلة التحصيل.

 يتم احتساب نتائج الاختبارات الدولية واعتبارها اختبارات بديلة عن اختبار القدرات للغة الإنجليزية بالجامعة مثل Tofel, ibt, IELTS, 

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

موسوعة الحل موسوعة سعودية شاملة تضم تصنيفات متعددة تغطي كافة جوانب المعرفة .

اسئلة متعلقة

0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل يناير 11 في تصنيف الكويت بواسطة admin (71.6ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل ديسمبر 15، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (71.6ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل نوفمبر 21، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (71.6ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل فبراير 24 في تصنيف الكويت بواسطة admin (71.6ألف نقاط)
0 معجب 0 شخص غير معجب
0 إجابة
سُئل ديسمبر 30، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (71.6ألف نقاط)
...